elekomm ... elekomm ... elekomm ... elekomm ... elekomm ... elekomm ... elekomm ... elekomm ...

البحث في "إليكم - elekomm "

الأحد، 10 أكتوبر، 2010

صِف لي أين تسكن





دائما ما يحتاج الشخص لوصف مكان بيته لمؤسسة من مؤسسات الدولة أو لصديق ، ويبدأ الوصف بإسم الحي السكني الذي يعيش فيه أو مبنى قريب من سكنه أو أقرب نقطة داله ، فيبدأ الوصف مثلاً بعيادة ، مسجد ، عمارة معروفة ، شارع رئيسي ، إشارة مرور ضوئية أو محطة وقود ، وبعدها تأتي التفاصيل التي عادة ما تكون مطولة قد تُـذهب الباحث عن المكان فمثلا :-

- عند عيادة " التاج الصحي " بعدها أول شارع على اليمين " لا " 8-|  ، ثاني شارع ، سادس فيلا ، بابها أزرق ! ( على أساس لون الباب لا يتغير أبداً ).
- عند عمارات " البحر " اسئل عن مربع الساطور ! :-S و قول عيث ........... (  المكان مبين من عنوانه :-S )

- شارع المدينة خلف فندق " التاج الذهبي " وقف السيارة عند محل "  العيدين "  لبيع العطور  واتصل بي ! ( الوصف أصعب من ان يوصف لذلك من قصيرها اتصل بي ;)  ).
- طريق " الباب  " الشارع بعد محل " الفصول " بعدها ثاني شارع على اليسار ، خامس أو سادس بيت ! الباب أمامه درج ! ( هو نفسه لا يعرف ترتيب المنزل [-O< ).

- الطريق الرئيسي الثاني ، أول إشارة مرور " سمافرو " لا [-X ، ثاني إشارة لا :D/ ، قبل ثالث إشارة مرور#:-S أدخل على اليمين عند مدرسة " الخندق " ، و أسئل عني في أي محل أمام المدرسة ، كلهم يعرفوني B-) ! ( و لو المحال كانت مغلقة ) .

مثل هذه الاوصاف وغيرها الكثير تكون نوعاً ما سهلة لمن كان من نفس المدينة و إن كان يأخذ بعض الوقت في إيجاد نهاية الصف ، أما من هم من خارج المدينة فما لهم الا السؤال عند كل خطوة يخطونها حيث أنه لا توجد لوحات دالة أو خرائط لمعرفة هذا الحي من ذاك .  ماذا لو كان الباحث اجنبي ، هذا احداهم يبحث عن محل لبيع البيتزا ومع عائق اللغة والجهل بطريقة الوصول المتبعة بيننا استبدل مخططه ليمضي وقته على رصيف بحيرة بنغازي ، ماذا لو كان الباحث مؤسسة من مؤسسات الدولة سيكون البحث شاق لا ريب و إن كان لبعضهم طرقهم الخاصة للوصول حيث أنت .
ماذا لو كنا منظمين إدارياً فإن الوصف سيكون أسهل دونما جهد زائد لمن وصَف أو لمن أراد طريق الوصف بمساعدة اللافتات، سيكون العنوان عندها مجرد سطر :-

حي ....شارع ......منزل رقم....... او عمارة ...... شقة رقم .... .

هل مر عليك طريقة وصف صعبه لسكن صديق أو قريب ؟







السلام عليكم

هناك 15 تعليقًا:

  1. رائعة مدونات مزيدا من التألق

    ردحذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله

    يعجبنى هذا النوع من التدوينات

    تلامس ارض واقع بكل ارياحية

    اما عن الوصف فحدث ولا حرج لهذا احاول بقدر الامكان ان اذهب الى المكان الغير مالوف بوقت اول بيوم وخصوصا فى المناسبات الاجتماعية....

    توفير لدوشة او للوصف اول زنقة ثالث صفة خامس عمارة لا الى بعدها من ورها تلقى مستوصف فوتيه خشى على ايدك الايسار اتلفتى ايمينك تلقى نخلة مكسرة بحدها كشك كان مبنى زمان توه نحوه لاجل التطوير لكن اثاره موجودة المهم فى اخر نفس الشارع تلقى وسعاية لما توصلى غادى اسئلى على حوش فلان يطلعلك ولدهم الكبير هو توه يوصفلك الشارع بزبط لانه الطريق محفرة وهو يعرف يخششك لطريقة المعقولة لانه قديم فى المنطقةاهم حاجة وانت خاشة تاكدى ان الوسعاية فى نهايتها تشبحى السريع وكان هذا راهو انت فى الطريق الغلط ... وهكذا

    دمت بخير

    مى

    ردحذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    تدوينة حلوة واعجبتني من مدة جائني اميل يطرح مثل هذا الموضوع بصورة فكاهية يحكي قصة شخص تعرض منزلة للحريق ويتصل بالمطافي والجميل طريقة الوصف التى كانت تحكي قصص مباني واشخاص وكانت تأخذ من وقت المتصل حتى اتت النار علي بيتة ....ويا اخي إليكم لو اصتصعب عليك عنوان شخص لم تعرف وصفة بإمكانك الاستعانة بالامن الداخلي فهم مشاء الله لا يخفي عليهم عنوان او وصف وايجبوة للك مع رجلية
    هههههههههه
    لا عليك احاول ان امازحك ولا تفكر حتى بالفكرة

    ردحذف
  4. السلام عليكم :

    أخي إليكم ..

    تدوينة رائعة ..سلمت أناملك ~

    امممم ..حقيقة عن نفسي أعتبر ضعيفة جدا في الوصف :(

    كثيرة هي المواقف التي تقابلني ولكن غالبا ما ألجأ

    للإستدلال بمبنى معروف أو واضح المعالم :)

    كثير ما يعجبني نظام البيوت المرقمة وأسماء الشوارع

    الواضحة واللافتات التي توضح الكثير من وصف المكان ..

    نسأل الله تطورا قريبا :)

    وفقك الله

    ردحذف
  5. /// صاحب التعليق الاول

    اشكرك على المرور والتعليق ومرحبا بك أينما كنت .

    ردحذف
  6. /// may

    وعليكم السلام و رحمه الله و بركاته

    هههه ضحكت كثيراً عندما قرأت الوصف الذي بتعليقك ، هذا ما قصدته تماماً و ربما أطول ^^ ، يشد تركيزك على شئ معين ثم يقول لكِ ( لا ) و كأنه يبدأ الوصف من جديد !هههه .

    حضورك دائما مميز

    شكراً لكِ

    ردحذف
  7. /// صاحب التعليق الثالث

    وعليكم السلام و رحمه الله و بر كاته

    هههههه شر البلية ما يضحك ، مثل المطافي أو الاسعاف أو ..... أو ..... دائما أخر من يصل وهذه أحد الاسباب تأخرهم و هي كثيرة ، ربي يكون في عونِهم.... و عونا.

    هنااماكن لو ذهبت إليها ستستذكر المثل القائل ( هو دخول دورة المياه كيف الخروج منها! ) ;^^

    سررت بتعليقك فمرحبا بك

    ردحذف
  8. /// الواثقة بالله

    وعليكم السلام

    بالنية الحسنة في التنظيم و إحترام الاشخاص و العمل على تذليل كل العوائق حتى و لو كانت بسيطة في نظر البعض سنصل إلى التطور الذي نناشد

    عملية تنظيم البيوت ووضع أرقام عليها ، بالاضافة إلى وضع لوحات توضيحية تحدد وتفرق هذا الحي من ذاك أسهل ما تكون ، ينقصنا فقط ما بدأت به تعليق هذا ( النية ).

    تشرفت بقدومكِ و تعليقكِ أختي فبارك الله فيكِ

    ردحذف
  9. السلام عليكم

    وصف الطرق مهمة مستحيلة خاصة لنا النساء. كثيرا ما نفضل ترك هذه المهمة للأخ أو الوالد أو الزوج. على أعتبار أن الرجال أكثر خبرة بالطرقات ولكن مهمة معقدة في كل الاحوال لغياب التنظيم وترسيم الشوارع

    بس بالتكنولوجيا ممكن جعل المهمة أسهل. مثلا من فترة دعتي صديقة على منزلها الجديد. ببساطة أسخدمنا جوجل لتوضيح الخريطة (الطريق ) من أقرب نقطة دالة وكانت مدرسة معروفة لي إلى بيتها.

    بصراحة كانت الطريقة مريحة جدا ولم أتعب في الوصول إلى البيت مباشرة وبدون السؤال.

    تحياتي للجميع

    ردحذف
  10. /// LazyGirl

    وعليكم السلام

    الفكرة حلوة و ربما هي الحل للإستغناء عن السؤال لكثير من مستعملي الانترنت بالذات النساء ، و هناك بعض المواقع على شبكة المعلومات بمجرد أن تضعي العنوان ( طبعاً دول أخرى منظمة ) تذهب بكِ الخريطة إلى العنوان الذي وضعته .

    مشكوره أختي على المرور والتعليق

    إحترامي

    ردحذف
  11. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    عمليه التسميه تعتبر شبه مستحيله للمناطق المأهوله بالسكان لان الناس خلاص تعودت على اسامي من الصعب تغيرها، الاماكن الجديده المفروض تحمل نظام عنونه مع نهايه أعمال التأسيس حتى يعتادها السكان أما الان تلقى شارع فلان ولا كوشه مدايرينها علامه ولما تركب يافطه بأسم الشارع تجدها مجرد لوحه معلقه على الجدار ومن الصعب جدا ان الناس تغير تسمياتها القديمة
    مرات تسميلهم مكان بأسم حلو وتلقاهم مصرين يقولولك متلا جيهه المكب ولا تعال وخلي صندوف الكناسه الفلاني يمينك (حاشاكم) متعرفش شن الموضوع بالزبط؟ انا من وجهه نضري ان تسميه الاماكن المسكونه من فترات طويله شبه مستحيل يمكن في النتظيمات السكنيه الجديدة يكون في شي من هاللي نحكو عليه، رغم انه عمليات الهدم والطرد للمواطنين من مساكنهم وبدون توفير بدائل وملاحقتهم لمنعهم من البناء في المخططات الجديدة تحت اصرار المواطن على عدم الرحيل من مدينته ستخلق عشوائيات جديده وعنوانين اكتر تعقيدا
    وانت ماعليك الا تتبع زنقه فلان وتلف على المكب وخش من قدام برج الضغط ويبقى حظك مليح لوفي سياره رابش ملوحه ليها قرن في الطريق حتكون نقطه داله وشبه روبير مساحي يطلع في كل التسلسلات الوصفيه للوصل بأمان

    تقبل مروري

    ردحذف
  12. ثقافة الهزيمة.. أسكندرية ليه؟

    متحف الأسكندرية القومى والمتحف اليونانى الرومانى و متحف المجوهرات الملكية و متحف الفنون الجميلة و متحف الأحياء المائية و متحف محمود سعيد ، و قلعة قيتباى و قصر المنتزة و مكتبة الأسكندرية الجديدة و الميناء الشرقى و حديقة أنطونيادس و نصب الجندى المجهول. ومن الآثار الرومانية الموجودة بالإسكندرية المسرح الرومانى و عمود السوارى و معبد الرأس السوداء وحمام كوم الدكة الرومانى والذى أقيم على طراز الحمامات الرومانية القديمة ، و مسجد سيدى بشر ومسجد سيدى جابر ومسجد القائد إبراهيم ومسجد المرسى أبو العباس، وكاتدرائية الكرازة المرقسية وكاتدرائية اليونانيين الأرثوذكس و كنيسة سان مارك.

    محطة الرمل وكامب شيزار وسان ستيفانو وسيدى بشر ، و طريق الجيش الممتد بمحاذاة الكورنيش ، و سى جل للأسماك فى أبوقير و بحرى، و جيلاتى عزة و جيلاتى النظامى و قدورة للأسماك فى بحرى ، و شارع سعد زغلول و شارع صفية زغلول وفول محمد أحمد و حلوانى طلعت وهريسة الحلبي و البن البرازيلى فى محطة الرمل، و حلواني صابر بالأبراهيمية، و مشويات أبن البلد بمصطفى كامل، و سان جيوفانى فى ستانلى ، و مول سان ستيفانو ، و مشويات حسنى بالمندرة ،و مشويات بلبع فى سيدى بشر قبلى، و حلواني شهد الملكة فى ميامى و فيكتوريا، وركوب الترام من غير محطة محددة فقط كى تتفرج على الأسكندرية من شباك الترام و أهل الأسكندرية الطيبين.

    هذة بعض ما تحتويه مدينة الأسكندرية من معالم سياحية و مع ذلك لا تجد مدينة الأسكندرية على خريطة المدن السياحية الجديرة بالزيارة فى مصر فى مكاتب السياحة بالخارج و التى تنظم لها رحلات سياحية.....

    باقى المقال ضمن مقالات ثقافة الهزيمة بالرابط التالى www.ouregypt.us

    ردحذف
  13. /// 3bdo Rednex

    وعليكم السلام و رحمه الله وبركاته

    اهلاً بكَ أخي الكريم" عبد الرازق" بين صفحات "إليكم".

    حتى في السجلات الرسمية الكثير عندما يكتب عنوانه يكتبه بأسماء غير رسميه دونما أحد ينبهه لتصحيح ذلك لان الكثير لا يعرف الاسم الرسمي ، مثلا هنا في بنغازي " منطقة أرض شبنه " هي منطقة كبيرة و شاسعة و مقسمة بشكل رسمي هي " شبنة أ ، شبنة ب ، شبنة ج و شبنه د " ولا أدري إن كان هناك "شبنة هـ " أما عامة الناس يكتفوا بذكر منطقة شبنه ومن ثم تأتي مثل الأوصاف التي ذكرت في التدوينة وفي التعليقات .

    في إعتقادي بتفعيل المراسلة البريدية من فواتير الكهراباء ، الماء ، مراسلات أو أوراق من أصدقاء و أقرباء إلى البيوت ، مع وضع اللافتات الدالة بشكل مدروس و الأرقام على البيوت و مع مرور بعض الوقت حتى يتعود الناس عليها يمكننا وبكل سهولة وصف بيوتنا بأقصر الطرق .

    سررت بتعليق أخي فشكراً لكَ واهلاً و سهلاً بكَ مرة أخرى

    ردحذف
  14. السلام عليكم
    مقال رائع لامس مشكلة يعيشها الجميع،شكرالمنحنا الابتسامة عند قراءة المقال.
    تقبل مروري

    ردحذف
  15. /// مي

    وعليكم السلام

    اتشرف دائما بمروركِ وتعليقاتكِ ، المشكلة يعيشها الجميع لكن الكثير متكيف معها ومع مشاكل أكبر منها ... الادارة الصحيحة والسليمة هي من ستحل مشاكلنا كبيرهاوصغيرها .

    الشكر لكِ دائما ... جمعة مباركة

    ردحذف

شارك برأيك ( في حال تعذر إظهار التعليق يمكنك ارسالة كرسالة إلى البريد الالكتروني to.you30@yahoo.com ليتم إعادة نشره على المدونة كما هو )

Related Posts with Thumbnails

مدونات ليبيه