elekomm ... elekomm ... elekomm ... elekomm ... elekomm ... elekomm ... elekomm ... elekomm ...

البحث في "إليكم - elekomm "

الثلاثاء، 26 يناير، 2010

منهج مادة التعبير


مَن مِنا لايتذكر مادة التعبير في المرحلة الاعدادية من التعليم الاساسي ، تلك المادة التي لم تكن ثقيلة الظل كباقي المواد العلمية الدسمة ، كانت مجرد حصة للتعبير عن موضوع معين يطرحه علينا معلم المادة ونبدأ نحن الطلبة في الكتابة ، نكتب ما بخاطرنا عن الربيع ، الشتاء ، البحر ...وكان التسابق بيننا نحن الطلبة على مَن سيكمل الاول عدد السطور المطلوبة قبل إنتهاء الحصة ، كنا نعتبر حصة هذه المادة فسحة مثلها مثل حصة الرياضة والرسم توزع فيها الدرجات في النهاية كيفما اتفق دون أساس ودونما منهج موضوع بشكل علمي يتعلمه و يتبعه الطالب فكانت الحصة الاولى في المنهج كالحصة الاخيرة .

يتسائل البعض هل هناك منهج في مثل هذه المواد ؟! أقول نعم منهج يعلمنا طريقة الكتابة ، فكتابة المقال بشكل علمي صحيح مثلا يحتاج منا إلى معرفة كيف تكتب المقدمة والفقرات ( فقرة 1، فقرة 2 ... ) وإلى الخاتمة أو نهاية المقال ، وأذا ما تعمقنا أكثر فإن كل جملة من جمل المقدمة أو الفقرات أو حتي الخاتمة تعطى فيها الدروس لتعلمها ، بالإضافه إلى فنون كتابة الرسائل بأنواعها القصيرة منها والطويلة ، العلمية و الاجتماعية . وكيفية تلخيص المقالات والرسائل الطويلة إلى عدة سطور.

هذا من ناحية التعبير بطريقة الكتابة ، وهل هناك تعبير بطرق أخرى !؟ نعم فأذا ما أردت تخريج طلبة بشخصيات قوية قادرين على الإلقاء أمام الجموع وإيصال ما يريدون فأنك تحتاج إلى تعليمهم التعبير الشفوي ، وهنا أسئل الجميع كم مرة أثناء التعليم الابتدائي أو الإعدادي خرجت أمام الطلبة أو في قاعة ممتلئة وتحدثت أو ناقشت موضوع معين؟ بالنسبة لي بالكاد مرة واحده ^^; ، إن إعطاء دروس تعتمد على الإلقاء وبشكل منهجي علمي ينمي شخصية الطالب مستقبلاً وفي نفس الوقت تنمي مقدرة الطلبة للإستماع ومطالبتهم بتلخيص ما يسمعون .

بذلك يكون الطالب قادراً على عرض ما يفكر فيه بكل شجاعة وثقة بالنفس كتابياً وشفوياً وبشكل سلس ومنطقي بعيداً عن الشعور بالنقص أو قلة الثقة الناتجه عن الإحساس بعدم القدرة على التعبير السليم .


السلام عليكم

هناك 23 تعليقًا:

  1. محق تماما .. مادة التعبير مهمة جدا ومن الممكن ان يكون لها تأثير كبير في تنمية مهارات الكتابة بانواعها والتدريب على فنون الالقاء
    أنا أيضا أذكر أنني ألقيت خطبة ضمن مادة التعبير في المرحلة الثانوية امام حوالي ثلاثين من زميلاتي لمرة واحدة فقط

    ردحذف
  2. سعيدة اني قدرت أعلق هناأخيرا باستخدام متصفح الاوبرا
    تحياتي

    ردحذف
  3. كنت ديما نتسائل في صغري عن المغزي وراء هده الماده...بالنسبه ليا اعتقد ان مدرستي ماوصلتش للمغزي المطلوب لاني و لحد الان اعتبرتها مجرد ماده تساعد في رفع درجات ماده العربي الي كنت بصراحه اعاني معاه :)

    ردحذف
  4. السلام عليكم..

    مادة التعبير ...ما اذكر منها طوال فترات تواجدها فى مناهجنا هو

    راس الموضوع ثم قول ابلة المادة..

    جيبى التعبير من راسك فى الحصة الجاية

    مع التحذير شديد اللهجة

    مش تخلى حد تانى يساعدك !!!!!

    وبعد كد وجهدطووووويل

    ثم النتيجة تتراوح الدرجات بين انخفاض وارتفاع على قواعد واسس لم اعلمها ولربما الى هذه اللحظة

    تدوينة اعجبتنى وشدتنى الى ايام قد مضت

    فشكرا لك

    مى

    ردحذف
  5. لعل البعض قد يندهش عند معرفة أن واجب وصف ليمونة يعطى لطلبة سنة أولى جامعة فى مادة التعبير فى الولايات المتحدة ، و المطلوب هو أن تستعمل حواسك الخمس فى وصف الليمونة من الخارج و الداخل ، و أن التقييم يتم بكامل الجدية. و لعلنا لن نندهش عندما نعرف أن المهندس و الطبيب و التقنى و العالم ، و ليس فقط الكاتب و الصحفى و الاديب ، مطلوب منهم التعبير عن حالات معينة فى تقارير و أبحاث تلزمها الدقة.

    ردحذف
  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

    زمن مضى ... تذكرت تلك الايام في الاعدادية في كل من حصص التعبير و .. نسيت اسم تلك المادة التي ندرس فيها ابيات الشعر ما اسمها ؟ :)

    اذكر انني استفدت من استاذي في تلك المرحلة كان من العراق وكان مهتما جدا بي في تلك المرحلة وكان يركز كثيرا على ما يجب علي فلعه .. و كان يؤبخوني دائما من اجل الهمزة ... اذكر انني كنت اكتب كلمة لكن (لاكن) فكان يعاقبني عليها دائما ... ولكن الى اليوم لا انسا ذلك الانسان ... واهتماه بي ...
    اما بالنسبة للشرح او الوقوف امام حشد كبير ... فاعتقد انني عشت تلك اللحظات مررا و تكرار بداية من المرحلة الابتدائية ... و الاعدادية حيث كان طلب ذلك المعلم ان اشرح الابيات حسبما اراها ... بعد ان يكمل الجميع شرحهم ... فكنت في كل حصة من تلك المادة اقف امام الجميع و اشرح الابيات حسب فهمي ...
    ثم انتقلت الى مراحل اخرى وقفت فيها امام جموع ادافع عن بعض الحقوق و من ثم بدأت اعطاء الدورات التدريبية المرهقة و الممتعة ...

    ما اعتقده في مادة التعبير هو انها تشجعك على التواصل مع داخلك لوصف الامور و التعبير عنها بكلمات متناسقة دون الاخلال بالقواعد المطلوبة ... وهي مادة ممتعة ولا اعرف ان كنا نحب في حينها ان نكون فيها ام لا ولكنها كانت بداية جميلة جدا لاخراج ما بداخلنا من تعبيرات ...


    ذكرات كثيرة رجعت مع حصة التعبير :)

    شكرا لك اخي

    خالص تحياتي

    ردحذف
  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

    بارك الله فيك على هذه التدوينة الطيبة ؛

    لا أعرف ولكن مادة التعبير درست لنا منذ الابتدائ وحتى الثانوي وليس في الاعدادي فحسب ^^

    كنت من عشاق هذه المادة ؛ ولكن مع الأسف كان المعلمات لا يصدقن بأني من كتب الموضوع :(

    ولكن تكشف الحقيقة في الامتحان النهائ ^^

    بالنسبة لي كانت هذه المادة تعني لي الكثير حتى أنني مازالت محتفظة بدفاتري حتى اليوم ومن حين لآخر أقرأ ما كتبت فيما مضى ..

    وبالنسبة للوقوف أمام الطلبة فمرات عديدة ^^

    حتى في الجامعة مازالت أحب هذا النوع من النقاش والتعبير الشفوى حتى مع العميد مع أن طبيعتي خجولة ^_^ولكن أحب القيادية والايجابية ^^

    ............

    بارك الله فيك أخي الكريم على تذكيرنا بذكريات جميلة

    وفقك الله ونور دربك

    ردحذف
  8. السلام عليكم

    أنا إيضا من الناس الذين عانوا من هذه المادة وظلم المعلمين والمعلومات لها. لم يحدث يوما أن شرحي لي اي أحد شيئا عن اصول وفنون التعبير أو كتابة المقال والقصة كنت غالبا أعود للبيت لأطلب من أمي او أخواتي المساعدة في كتابة الموضوع المطلوب. بشكل عام كانت اسوء الدرجات لي هي درجات مادة العربي وبشكل خاص جزء التعبير والخط.

    بصراحة خطي هو الابشع على الاطلاق ولذلك أكره أن أكتب بيدي حتى اني اكاد لا أكتب بيدي شئ يذكر. دائما أستعمل الكمبيوتر لطباعة ما احتاج إليه وأطبعه.

    أحد أهم اسباب دخولي لعالم المدونات هو محاولة تحسين اسلوبي في الكتابة لعلي أعوض بعض ما فاتني من تعلم هذه المهارة التي تعتبر في رأيي الاهم لاي شخص مهما كان مجال تخصصه.

    ردحذف
  9. /// Unique

    مرحبا بكِ بين صفحات المدونة ، نعم هذه المادة مهمه لدرجة انه يجب وضع منهج ومختصين لتدريسها .

    اوجه نفس المشاكل بالنسبة لعدم القدرة على فتح أو التعليق على بعض المدونات ، لكني باستعمالي لمتصفحي الفايرفوكس والاكسبلورر استطعت بحمد الله تجاوز ذلك.

    اشكر لكِ تواجدك

    تحياتي

    ردحذف
  10. /// Meme

    وهذه مشكلة اخرى اختي وهي أن المعلم يبدأ بأعطاء المنهج أو الدروس دون أعطاء الاسباب أو الاهداف من تدريس مثل هذه المواد بالذات مرحلة الاعدادي

    بالنسبة للمعاناه في مادة العربي فإني مثلكِ أواجه صعوبات بالذات في النحو والاعراب ^^;

    تحياتي لكِ

    ردحذف
  11. /// may

    وعليكم السلام

    :) نعم والله صدقتي كل مانتذكره من هذه المادة هي عناوين المواضيع ... الربيع ، الصيف ، البحر
    وعلى فكرة بالنسبة لي افضل ايام دراسية كانت ايام الاعدادي ... لا أدري لماذا

    سررت بتواجدك هنا مي

    تحية

    ردحذف
  12. /// canyamacan

    مرحبا بك ( عمر )
    هو هنا المشكلة ، أعتقاد الكثير من الطلبة بالذات في المراحل التعليمية بأن التعبير فقط للكتاب والادباء

    نقطة جوهرية بالفعل بارك الله فيكَ

    تحية لكَ

    ردحذف
  13. /// بومدين

    وعليك السلام ورحمه الله وبركاته

    كنت موفقاً فتعلمك هذه المادة من هكذا معلم امر جيد ، وهذا كان اجتهاد منه ، ولكن بالنسبة لي و في اعتقادي للكثير لم يأتي معلم المادة يوماً وقال لي أين مقدمة الموضوع ، أين كذا وكذا ، كان كل مايقوم به التصحيح وتوزيع الدرجات.

    اعجبني تعبيرك ووصفكَ للتعبير في السطور الاخيرة

    دائما موفق أخي هشام بإذن الله

    تحية

    ردحذف
  14. هل تذكر اول القاء مشترك لنا في الجامعة

    ردحذف
  15. /// الواثقة بالله

    وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

    من الجميل أن يحفظ الانسان ما يحب ، أنا كذلك كنت أنسجم في حصة مادة التعبير وكما قلت في بداية التدوينة بأن وقت هذه المادة خفيف الظل ، ولكني لم أفكر يوماً في الحفاظ بدفاتر بعض المواد مثل العربي مثلاَ على عكس دفاتر مواد أخرى مثل الرياضيات التي مازالت دفاتري موجود كثير منها إلى الان .

    التعبير مادة شيقة ولكننا لم نأخذها على أساس منهجي متكامل صحيح .

    بارك الله فيك

    تحياتي

    ردحذف
  16. /// LazyGirl

    وعليكم السلام

    كانت مشكلتي الصغيرة هي كيف ابدأ كتابة الموضوع وكنت أفكر فترة طويلة ، تسئل هذا واستشير هذاحتى أبدأ الكتابة ، ولكن عن كتابتي أول سطرين من الموضوع لا أجد نفسي الا وانا في الصفحة الثانية ( طبعا دون أسس )، وليس عيباً أن تجدي المساندة من المعلم أو الاسرة في بعض الامور في الدراسة.

    بالنسبة للخط ففي أعتقادي سوء الخط ليس عيباً ، ويمكنكِ مهما كان عمرك أن تحسني من خطكِ بمحاول تتبع طريقة الكتابة لبعض العناوين والرسائل ومع مرور الوقت سيكون الخط أفضل، وأن معكِ على أنا التفاعل مع عالم التدوين بالذات المواضيع المكتوبة باللغة الفصحة تساعد على رفع مهارة الكتابة لدينا

    أشكر لكِ تواصلكِ ومشاركتكِ في إثراء الموضوع

    ردحذف
  17. /// مشتاق لله

    كيف انساه وأنت من أنت ، عند pps اليس كذلك

    ولكن هل تذكر الحالة التي كنت أنا فيها ^^;

    ردحذف
  18. السلام عليكم
    فعلا مادة جيدة وتحتاج الي قيمة اكبر
    بالنسبة لي لم تكن ذات اثر بالغ
    فما نكتبة جيد ام رديء واحد
    التحذير الوحيد الذي تردده المعلمات لا تكرروا الجمل المهم عشر اسطر ولا يهم ما تحمل فهي مادة على الهامش ،ولكن في الثانوية كان مدرسنا ينصحنا بأن نضع عدة نقاط خمس او ستة ونعبر عليهاوهكذا يكتمل الموضوع جميله تلك الفكرة
    وجميل منك ان جعلتنا نعبر
    تدوينة جيدة
    بارك الله فيك
    تحياتي

    ردحذف
  19. /// ريمي

    وعليكم السلام

    ذكرتيني اختي ريمي، ففي كثير من الاحيان كان المعلم يستغل حصة التعبير في أعطاء بعض دروس العربي من نحو نصوص ... اعتقد هذه دليل واضح على قلة الاهتمام بمثل هذه مادة.

    الشكر لكِ ولكل من شارك هنا بتعليقه و كلماته في إثراء هذا الموضوع ، فبارك الله فيكِ وفي الجميع .

    تحياتي

    ردحذف
  20. يا اخى الجانب العملى فى مدارسنا عموما ملغى معدوم والتعبير الشفوى يندرج تحت الجانب العملى والطالب فى مدارسنا كان ولازال اداة استقبال فقط لما يلقنه له المعلم ليطبقه كتابة حتى يصل الى الجامعة فيجد نفسه امام الكارثة اعتاد التلقين وعليه الان البحث عن المعلومة اعتاد التعبير الكتابى وعليه الان اعداد بحوث والقائها امام حشد من الطلبة ومناقشتها شفويا ؟؟
    مرة اخرى شكرا علىالموضوع الملفت للتفكير
    تحياتى سمر

    ردحذف
  21. /// سـمر

    نعم صدقتي ، مشكلة الجانب العملي ، وهذه المشكلة تمتد إلى الجامعات ، ففي كثير من الكليات التي يفترض أن يمثل فيها الجانب العملي دور كبير نجد الطلاب يكتبون أو ينسخون المحاضرات وبعد الامتحان ينسى كل شئ !!

    مرحبا بك ( سمر ) مرة اخرى ، حاولت ربط اسمك ( سمر)بإحدى المدونات التي اتابعها ولكن لم أفلح ^^;

    تحياتي

    ردحذف
  22. السلام عليكم
    يسعدنى ان تكون مدونتى من ضمن المدونات التى تتابعها وجدت مدونتك صدفة وانا اطالع المدونات الليبية لفت انتباهى الاسم وشدتنى الموضوعات فيها و شكيت فى انك صاحب التعليقات فى مدونتى ولكن لم اكن متاكدة اما الان وقد تأكدت اشكر متابعتك وتعليقاتك عندى جدا.سمر

    ردحذف
  23. /// سـمر

    وعليكم السلام

    يسرني اني من متتبعي مدونتك ، بارك الله فيك

    ردحذف

شارك برأيك ( في حال تعذر إظهار التعليق يمكنك ارسالة كرسالة إلى البريد الالكتروني to.you30@yahoo.com ليتم إعادة نشره على المدونة كما هو )

Related Posts with Thumbnails

مدونات ليبيه