مبعث سؤالي هو ما رأيته عند دخولي أحد المواقع المهتمة بتصنيف الجامعات ‘ ففي تصنيف يناير 2009 بين 100 جامعة عربية يوجد فقط جامعة ليبية واحدة وهي جامعة قاريونس وترتيبها 77 يسبقها 17 جامعة سعودية 10 جامعات مصرية 7 جامعات لبنانية 6 جامعات فلسطينية....الخ ( التصنيف كاملاً )هذا عربياً , أما أفريقياً فتصنيف الجامعة 60 وعالمياً ترتيبها 6773 .ولم أجد أي جامعة ليبية أخرى للأسف.
هذا التأخر في التصنيف في إعتقادي يرجع إلى تقليص دور الجامعات لدينا في منح الشهادات فقط دون إجراء البحوث العلمية التي هي أساس تطور البشرية فطريقة التدريس يجب أن تعتمد على البحث العلمي والتطوير ولاتكتفي بإصدار الشهادات بعد إجتياز الطلبة للامتحانات .
هذا التأخر في التصنيف في إعتقادي يرجع إلى تقليص دور الجامعات لدينا في منح الشهادات فقط دون إجراء البحوث العلمية التي هي أساس تطور البشرية فطريقة التدريس يجب أن تعتمد على البحث العلمي والتطوير ولاتكتفي بإصدار الشهادات بعد إجتياز الطلبة للامتحانات .
السلام عليكم
مرحباً... موضوعك يثير الحزن فعلاً...والغريب أن الدراسة في جامعتنا ليست سهلة دائماً! إلا لقلة معينة..ولكن بالإجمال يعاني الطالب سنوات قد تطول ليتخرج في النهاية من جامعة تحتل مرتبة مخجلة في التصنيف العالمي ناهيك عن الجامعات التي لا توجد أساساً في أي قائمة من قوائم الجامعات المصنفة عالمياً
ردحذففي رأيي أن المشكلة لا تكمن في توسيع قاعدة البحث العلمي...ولكن بالدرجة الأولى في مصطلح سحري ليس له أي إعتبار أو قيمة لدينا هو "ضبط الجودة" في أي مكان في العالم ما يضمن إستمرار أداء أي مؤسسة تعليمية كانت أو خدمية او حكومية هو المراقبة والتقييم المستمر للأداء سواء للموظفين أو للمؤسسة ككل...ولكن عندنا هذا يعتبر من أنواع "الجو الزايد" الذ نترفع عنه بإعتبار كل منا هو الأدرى والأكثر علماً والأوسع أفقاً الخ الخ..ولا نحتاج إلى مثل هذه التفاهات..فنحن نركز على العمل!!
تحياتي
السلام عليكم :
ردحذفتصنيف مخجل حقاً ..
جامعاتنا تتخبط في ظلمات سوء الإدارة وقصر النظر المستقبلي لتطوير هذه الجامعات ..
لا احد يهتم بما بعد الجامعة ..
اشبهها بعقد احتراف لاعب في كرة القدم .. يدخل الطالب ويجتاز سنينه الدراسية ثم يفسخون عقده بشهادة جامعية لاتسمن ولا تغني من جوع ..
اما التطوير العلمي والأبحاث الدراسية ومحاولات رفع كفاءات وقدرات الباحثين فهذا أمر يشابه العنقاء والغول ..
شكراً أخي الكريم
مرحبا بكِ " libyea " مره أخرى
ردحذفنعم قد تكون الادارة وضبط الجوده هي حجر الاساس لاي مشروع , واي مشروع ليست له ادارة يعتبر مشروع فاشل وهذا يعود بنا إلى نفس السؤال... هل لدينا جامعة علمية ؟
شكراً أخي " سيف " وأهلا بك في المدونة
ردحذفدعنا لا نكن متشائمين كثيراً , لدينا العقول ( طلبة و أعضاء تدريس )ذات كفاءة عاليه, ماينقصنا فقط الارادة ( قبل الادارة ).......
شكراً لك مرة أخرى
معاك حق اللي ناقصنا الارداه لان ما شاء الله العقول الليبيه اتبث جدارتها خارح ليبيا
ردحذفعلى فكره بارك الله فيك على برنامج مواقيت الصلاه يشتغل على حسب ال اي بي ادرس و يطلع التوقيت
ردحذف" Meme "
ردحذفشكراً على المرور والتعليق
وفيكِ بارك الله و إن كنتِ من بنغازي ربما هذا الرابط يفيدك
http://elekommphoto.blogspot.com/2009/07/8.html
تحياتي ~ ~ ~ ~
من زمان نعرف أن جامعة قاريونس معترف بيها اكثر من جامعة الفاتح ... بس الاسباب مانعرفش علاش ؟ مانظنيش لان الطلبه المتخرجين من قاريونس أذكي ولا الطاقم التدرسي الي غادي أحسن و أكثر جدارة .. الموضوع ليه أسباب أخري أعتقد ألاحداث الي حدثت في حرم الجامعه زمان ليها دور كبير في سقوطها من التصنيف الدولي ... و العلم عند الله طبعا !
ردحذفشكراً" iAnas " على المرور والتعليق
ردحذفأنا مثلك أخي أنس أجهل الاسباب التي تجعل جامعة قاريونس تتفوق علي جميع الجامعات الليبيه بالذات جامعة الفاتح ( في التصنيف الذي ذكرته )بالرغم بأن الاهتمام الذي يُعطي لجامعة الفاتح أكثر من جامعة قاريونس (وهذاطبيعي لانها تقع في أكــبر مدينة في ليبيا) ,كما إن جامعة قاريونس ليس لديها عدد من الكليات مثل كلية طب بيطري , وكذلك كلية الزراعة التي تم افتتاجها في السنوات القليلة الماضية في منطقة سلوق احدى ضواحي بنغازي , وكلية (IT) تقنية المعلومات التي تم أفتتاحها هي أيضا خلال السنوات القليلة الماضية داخل حرم الجامعة الرئيسي.
ربما في أعتقادي ما يجعل جامعة قاريونس متفوقه في هذا الجانب هو وجود عدد من هيئة أعضاء التدريس بالذات في كلية الاقتصاد ذات كفاءات عالية مثل البرفسور ( أبوبكر بعيرة )
http://ar.wikipedia.org/wiki/أبوبكر_مصطفى_بعيرة
وهو من الرعيل الاول لأعضاء هيئة التدريس وغيره الكثير........
شكراً لك على التعليق مره أخري ونتمني التطور لكل (جامعة)ليبية......
والله ياجماعة الموضوع مهم جدا ويتطلب الدراسة من الاشخاص المسؤلين الجمعات في ليبيا تعاني من العديد من المشاكل
ردحذفاولها هي المناهج التعليمية فكل استاد يقوم بطبع كتاب في المادة التي يدرسها ويفرض شراءهدا الكتاب على الطلبة ومن لايشتري الكتاب يعني انه ليس طالب مهتم بالمادة ( بزنس )
هذه ليست هي المشكلة انما المشكلة في محتوى الكتاب فهناك كتب لاتفيد الطالب ابدا
اما بالنسبة لرئيس القسم فيقوم بطبع كتاب وفرضه على جميع اساتيدة القسم
سوفى اعضيكم مثل واقعي عن كلية الاقتصاد جامعة الفاتح
قام رئيس قسم التمويل بطبع كتاب وفرضه على جميع اعضاء هيئة التدريس وهذا الكتاب لايصلح لتدريس المادة فقام احد المعلمين بالاجتهاد والبحت في الانترنت والكتب وقام بتجميع شيت مدكرة واعضاها لطلبته ليصوروها ويدرسوا فيها ولم يشتروا الكتاب فعلم رئيس القسم بدالك فستدعة الاستاد وهدده باطرد ان قامة باصدار شيت مرة اخرة
هدا اولا وللكلام بقية